الجمعة، 16 ديسمبر 2016

إستراتيجية التسويق الفعالة في عصر العولمة

إستراتيجية التسويق الفعالة في عصر العولمة

يعتبر التسويق في عصرنا الحديث ، من اهم الانشطة الادارية في الشركة ، فالشركة الفاشلة في التسويق لن تستمر في السوق ، والحفاظ على مكانتها ، وقوتها ، بل سرعان ما ياتي من هو افضل منها ، وياخذ حصتها السوقية ،علما بان التسويق متجدد ، ويعتمد على  الافكار الابداعية لجذب المستهلك. 
فالتسويق بتعريف بسيط مختصر / هو البحث عن حاجات ورغبات المستهلك ، والعمل على اشباعها ، من خلال توفيرها بالجودة المطلوبة،  والسعر المناسب ، والمكان المناسب ، وبالاساليب الترويجية المناسبة .
وفي هذة المقالة ، سوف نتطرق الى عناصر التسويق ، وتعريف كل عنصر ، مع ذكر اهم الاستراتيجيات لكل عنصر من عناصر التسويق،  وهي كما يلي:-
المزيج التسويقي:-
1- المنتج.
2- السعر.
3- الترويج.
4- التوزيع.




 عناصر التسويق

1-المنتج
·       التعريف .
·       ما الأشياء الأساسية لتصميم المنتج.
·       المراحل التي يمر بها المنتج.
·       إستراتيجية المنتج.

   
  تعريف المنتج:-
هي الرغبة او الحاجة التي يسعى للحصول عليها المستهلك ، مقابل قيمة معينة.


الأشياء الأساسية لتصميم منتج :-
1- الأسم التجارية.
2- العلامة التجارية.
3- الشكل الخارجي(التغليف).
4- الحجم المناسب.
5- الرائحة.
6- الون.
7- الطعم بنسبة للماكولات

المراحل التي يمر بها المنتج:-
1- مرحلة التقديم:-
يكون المنتج في بداية الإنزال ، ويحتاج الي ترويج وإعلانات مكثفة، وتكون الارباح منخفضة.
2- مرحلة النمو:-
يكون المنتج في تحسن عن المرحلة السابقة ، ويحتاج الي البيع الشخصي، والأعلان ، والأرباح تزداد .
3- مرحلة النضج:-
يكون المنتج معروف في السوق ، ولدية  حصة سوقية عالية ، ويحقق ارباح مرتفعة لشركة ، ويحتاج للبيع الشخصي.
4- مرحلة الانحدار:-
يفقد هنا المنتج حصة السوقية امام المنافسين،  وتتناقص مبيعاته ، وهنا يفضل العمل علي تطوير المنتج، وتنشيط المبيعات ، او العمل علي سحبة ،لانة يمثل خسارة لشركة.




 مراحل المنتج 

إستراتيجية المنتج:-
التمييز
عدم التمييز
التركيز
هو بناء مزيج تسويقي واحد  لجميع القطاعات السوقية،
تعتمد علي هذة الإستراتحية السلع الإستهلاكية،
مثل : المواد الغذائية .
هو بناء مزيج  تسويقي  متعدد، مخصص لكل سوق مزيج تسويقي واحد،
تعتمد علي هذة الإستراتيجية السلع  التسوق،
مثل : الملابس.
هو بناء مزيج تسويقي واحد،
 لقطاع سوقي واحد،
تعتمد علي هذة الإستراتيجية السلع الصناعية،

مثل : السيارات.

2- السعر:-
         التعريف.
         السياسات السعرية.













تعريف السعر:-
هي القيمة التي يدفعة العميل ، وذلك مقابل الحصول علي المنتج.
السياسات السعرية:-
1- خصم الكمية
2- خصم النقدي
يكون خصم الكمية ، عند ما يقوم العميل بشراء كمية معين تحدد مسبقا من الشركة،  
مثل : اشتري 100 كرتون تحصل علي 4 كرتون مجان.
يكون خصم النقدي ، عندما يقوم العميل بسداد قيمة المنتج قبل الوقت المحدد لة،
مثل : عند السداد قبل الموعد تحصل علي نسبة خصم 2%.

3- الترويج:-
        التعريف.
        عناصر الترويج.
         إستراتيجيات الترويج.

تعريف الترويج:- 
هو الوسيلة التي تستخدمها الشركة، من اجل زيادة مبيعات المنتج، ورفع حصتها السوقية.

عناصر المزيج الترويجي:-
1- البيع الشخصي.
2- الأعلان.
3- تنشيط المبيعات.
4- النشر.
البيع الشخصي
هو كل ما يخص إدارة المبيعات، من بيع ،وتحصيل، وتعاملات مع العملاء ،وضخ المنتج الي السوق، وتصميم قنوات توزيعية ،ومندوبين مبيعات.



البيع الشخصي
الأعلان:-   
هي وسيلة مدفوعة الاجر، يتم بها  تعريف المنتج للمستهلكين ، وتذكيرهم بة ،وتتم بعدة وسائل.
         التلفاز.
         الراديو.
         المجلات.
         الصحف.
         لوحات اعلانية.



الاعلانات 
تنشيط المبيعات:-
وهي عروض مغرية في فترة زمنية محددة ، يتم فيها عمل هدايا ، او عمولات للعميل ، من اجل جذبة لشراء المنتج.

النشر:-
هي وسيلة  غير مدفوعة الاجر ، يتم فيها الاعلان عن المنتج بطريقة غير مباشرة ، وتكون في الغالب عن طريق شخصية مشهورة.


الإستراتيجية الترويجية
1- إستراتيجية الدفع   
2- إستراتيجية الجذب
وهنا يتم دفع المنتج من الشركة الي المستهلك علي النحو التالي:-
         الشركة
         تاجر جملة
         تاجر تجزئة
         مستهلك
وتعتمد علي البيع الشخصي، وتنشيط المبيعات.
وهنا جذب المستهلك الي المنتج علي النحو التالي:-
         المستهلك
         تاجر التجزئة
         تاجر الجملة
         الشركة
وتعتمد علي الاعلانات، والنشر.

4- التوزيع
         التعريف.
         قنوات التوزيع.
         استراتيجية التوزيع.


تعريف التوزيع:-
هي الوسيلة التي من خلالها يتم توفير المنتج في المكان ، والزمان المناسب  للعميل ،وبشكل مستمر.
قنوات التوزيع:-
قناة قصيرة
قناة متوسطة
قناة طويلة
تمتد القناة القصيرة علي النحو التالي:-
         الشركة
         تاجر التجزئة
         المستهلك
 في الغالب السلع التي تعتمد علي هذة الإستراتيجية السلع الصناعية،
مثل : السيارات.
تمتد القناة المتوسطة علي النحو التالي:-
         الشركة
         تاجر جملة
         تاجر تجزئة
         مستهلك
في الغالب السلع التي تعتمد علي هذة الإستراتيجية السلع التسوق،
مثل : الملابس.
تمتد القناة الطويلة علي النحو التالي:-
         الشركة
         الوكيل
         تاجر الجملة
         تاجر التجزئة 
         مستهلك
في الغالب السلع التي تعتمد علي هذة الإستراتيجية السلع الاستهلاكية،
مثل : المواد الغذائية.
إستراتيجية التوزيع:-
التوزيع المكثف
التوزيع الإنتقائي
هو توفير المنتج في أغلب منافذ ،ويعتمد علي هذة الإستراتيجية
السلع الميسرة 
(المواد الغذائية ).
هو توفير المنتج في منافذ محددة ،وخاصة ، وتعتمد علي هذة الإستراتيجية
السلع الصناعية (السيارات )،
السلع التسوق ( الملابس).

وكما رائنا، بان التسويق أحد الأنشطة الأساسية لإي شركة ، حيث لأحضنا إعتمادة على اربع عناصر رئيسية، لكل عنصر من هذة العناصر إستراتيجيتة الخاص بة ،  فالمنتج لدية إستراتيجية التمييز، وعدم التمييز ،والتركيز ، ام إستراتيجية السعر التي تتكون من خصم النقدي، وخصم الكمية ولأحظنا إستراتيجية الترويج ، وهي استراتيجية الدفع، واسترايتجية الجذب ، وأخيرا كانت إستراتيجية التوزيع ،وهي عبارة عن التوزيع الإنتقائي ، والتوزيع المكثف. 

أتمنا أن أكون قد وفقت في وضع نقاط أساسية حول التسويق ، مع تمنياتي لكم بالفائدة ، ولكم جزيل الشكر.  






0 التعليقات :

إرسال تعليق

اشكركم علي التعليق تحياتي مشرف المدونة /عبدالغني